الرئيسية / تطوير الذات / 10 طرق للتغلب على الخجل

10 طرق للتغلب على الخجل

التغلب علي الخجل, يعتبر الخجل إحساس تابع للإنسان, ومن الناس من يكون الخجل عنده مرتفع, او بمعني اصح يعتقد بإنه مليئ بالعيوب او الأشياء السلبية التي تسبب هذا الشعور السئ. ومن الطبيعي ان يشعر الإنسان  بالخجل, ولكن من الممكن ان يتسبب هذا الإحساس في العديد من الأحيان بالعديد من المشكلات النفسية والتي قد تدمر الإنسان وتجعله لا يتقدم في مختلف فروع حياته. كما ان من يعانون من مشكلة الخجل ينتابهم شعور سئ بعدم قبولهم من الأشخاص الاخرين المحيطين به مما يتسبب في حالة من العزلة والإنطواء وعدم الرغبة في الإلتحام بأشخاص أخرون. إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يمكنك قراءة هذا الموضوع حيث سنتناول عرض جميع النقاط الخاصة بالخجل وطرق التخلص منه.

التغلب علي الخجل

ما هو الخجل

نبدأ موضوعنا بإعطاء لمحة حول طبيعة هذا الشعور المسمي بالخجل, والذي قد يؤثر بالسلب علي الشخص في الحياة, حيث يمكن تعريف الخجل بإنه الشعور بالإحراج او الخوف, مثل ان يتعرف الشخص بمجموعة أصدقاء اخرون, حيث ينتاب البعض الشعور بالخوف من الإلتحام بهذه المجموعة بدون سبب محدد وواضح.

في الكثير من الأحيان ينتج هذا الشعور للشخص بسبب خوفه من التحدث او فعل أشياء يعتقد بإنها سوف تسبب له الحرج بشكل كبير, او عدم تقبل الأخرون لفكرة او طريقة التعبير الخاصة به.

نتيجة لهذا التوقع, فقد يقرر الشخص الخجول التوقف عن الكلام او عدم عرض فكرة او إقتراح علي الرغم من إنه قد يكون مفيد. ويتسبب ذلك الشعور بعدة مشاكل للإنسان خاصة الشعور بإنعدام الثقة.

وعلي الرغم من ان ذلك الشعور يوجد في معظم الأشخاص, ويعتبر ملازم لشخصياتهم إلا ان هناك العديد من الطرق والخطوات التي تساعد في الحد من هذه المشكلة والعمل علي التخلص منها. مثل الأدوار الإجتماعية والتي تعتمد علي العائلة.

فنجد بأن دور الأباء والأسرة هام جدا في إبراز شخصية الأبناء من خلال قراءة القصص او التحفيز علي إبداء الرأي والعمل علي عرض المشاكل للشخص وطلب المساعدة او العمل علي إيجاد حلول, كما يمكن الإعتماد علي دور المدرسة.

حيث يمكن ان يقوم المعلمون في المدارس علي تحفيز الطلاب بشكل كبير من خلال التحدث في هذه المشكلة, وإظهارها إنها تعتبر طبيعية ولا داعي من القلق, بشرط ان يقوم الشخص بمواجهة الأسباب المسببة للخجل. ويمكن ان يتم طرح بعض الأسئلة الصعبة ولكن بطريقة أبسط للتحفيز علي علاج المشكلة وتعتبر من اهم خطوات التغلب علي الخجل.

التغلب علي الخجل

اسباب الشعور بالخجل

بالتأكيد ان كل مشكلة او مرض يكون له مسببات او عوامل تحفز هذا الشعور, مثلا نجد بأن الأسباب المؤدية للشعور بالخجل متعددة ولكننا سوف نعرض لكم أهم النقاط التي تؤدي لهذه المشكلة بصفة أساسية.

تشير العديد من الدراسات والتقارير, بأن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من الخجل بشكل كبير, تكون المشكلة نتيجة نشأتهم الأولي والتي تكون الأسرة المسئولة عنه بشكل كبير, مثلا نجد بأن قيام الأسرة بطمس شخصية الأبناء قد يؤدي للعديد من المشاكل النفسية للشخص عند تقدمه بالعمر.

مثل عدم مشاركة الأبناء في المناسبات الإجتماعية او شعوره بأن دوره غير هام او رأيه لا يتم الأخذ به, كل ذلك يؤدي إلي ضعف الشخصية وجعل الشخص غير مؤهل لأخذ قرارات او حتي المشاركة بها فيما بعد.

وقد تكون المشكلة في بعض الأحيان وراثية عند أفراد العائلة, كما إن فترة الطفولة للشخص تظهر في الخجل, يكون ذلك من خلال التغذية الغير سليمة او نقص في بعض المعادن او مشاكل فقر التغذية, حيث تؤدي هذه الأسباب إلي العديد من المشاكل النفسية والإجتماعية فيما بعد.

قد يكون السبب في المجتمع, مثل تعرض بعض الأشخاص إلي مشاكل العنصرية او التنمر المنتشرة, او التعرف علي أصدقاء جدد لهم صفات مختلفة عن الشخص مثل طريقة الحياة او إسلوب. فقد يشعر الشخص بإنه مختلف عن هؤلاء الأشخاص ولن يتم قبوله.

من الممكن ان يكون السبب في الخجل هو ان الأشخاص يشعرون بأن حديثهم يعتبر غير ملائم للجو العام, او ان الفكرة التي سوف يتم عرضها لن تلقي القبول بالشكل المتوقع. كل هذه العوامل والأسباب تسبب العديد من المشاكل لأصحابها وقد تصيبهم بالعديد من الأمراض النفسية التي من الممكن ان تتحكم في كافة تصرفاتهم بأكثر من طريقة مثل الإصابة بأمراض نفسية مثل الإكتئاب والشك وفقدان الثقة بالنفس.

التغلب علي الخجل

طرق التغلب علي الخجل

علي الرغم من ان هذا الإحساس بالخجل يسبب العديد من المشكلات النفسية كما ذكرنا في الفقرات السابقة, إلا انه يجب ان يحذر الشخص من ان تأخذ المشكلة اكبر من حجمها, مثلا قد يتسبب الشعور بالخجل المبالغ فيه في العديد من المشاكل والأمراض النفسية مثل عدم قدرة الشخص علي إتخاذ قراراته بسبب شعوره علي عدم الأهلية بأخذ قرارات مصيرية.

او اللجوء إلي الإنطواء والعزل عن العالم الخارجي بسبب الإعتقاد بعدم قبول شخصيته او أفكاره. وقد يتسبب هذا الشعور في الإصابة بأعراض الإكتئاب والوحدة. وفيما يلي سوف نعرض لكم أهم 10 نصائح تساعد في التغلب علي الخجل بشكل كبير.

التغلب علي الخجل

أهم 10 نصائح تساعد في التغلب علي الخجل

  • يعتبر إسلوب المواجهة المباشرة من أبرز النقاط التي تساعد في التخلص من الخجل بشكل كبير, يكون ذلك من خلال تجربة القيام بمناقشة داخلية بين الشخص ونفسه. مثل مراقبة طريقة التحدث وعرض الأفكار, او فتح المواضيع مع الأخرون. حيث يعمل الشخص علي إظهار ثقته بنفسه وعدم الحديث في الأمور الغير هامة او المسببة للإحراج.
  • بالتأكيد ان الثقة بالنفس تحسن من الأداء العام للأشخاص, مثلا نجد بأن من لديهم ثقة بأنفسهم تكون طريقة حديثهم جذابة وتجعل الأخرون مهتمون بمعرفة التفاصيل, يتوقف ذلك علي عرض الأفكار والإبتعاد عن مسببات القلق او الأفكار السلبية. ومن اهم محفزات الثقة بالنفس الإنفتاح والتعرف علي أشخاص اخرون والدخول في مجتمعات جديدة لتكوين صداقات والتعرف علي ثقافات اخري.
  • حاول ان تقوم بتحديد المشكلة بشكل عام, حيث يجب علي الشخص الذي يريد التخلص من مشكلة الخجل الحقيقية ان يعرف ما هو الشئ الذي يسبب له الخجل بالشكل الكبير, ويعمل علي مواجهته بشكل صارم, ومن الممكن ان يتم التدرج في حل المشكلة قبل مواجهتها بالشكل الكامل.
  • عدم المبالغة في المشكلة او المواقف, فمن اكبر المشكلات في الشعور بالخجل هو اخذ الوضع اكبر من حجمه, يعتقد الكثير من الأشخاص الخجولة بأن طريقة حديثهم او عرض الأفكار لن تكون مناسبة وسوف تؤدي للشعور بالحرج الشديد. وفي الحقيقة ان الكثير من هذه المواقف لا تستدعي هذا الشعور.
  • إذا كنت تريد أن تظهر بشكل قوي وواثق فإن القيام بالعد من 1 إلي 10 قد يساعدك في ترتيب الأفكار والحديث بشكل عام, حاول ان تكون هادئ وغير مضطرب عند حديثك.

التغلب علي الخجل

  • لن تخسر شئ, تعتبر واحدة من اهم نقاط التغلب علي الخجل بشكل فعال, مثلا ما الذي سوف يحدث إذا لم يتم قبول فكرة او طريقة حديث للأخرون, بالتأكيد ان المناقشات يجب ان يكون فيها إتفاق او رفض من المشاركين. فلا تعتقد بإنك سوف تصبح إنسان فاشل في حالة عدم الرضا عن إسلوبك او طريقة حل المشكلة من وجهة نظرك. وعلي العكس فقد يحدث موافقة وقبول لطريقة الحديث بشكل كبير.
  • راقب وتعلم, ما رأيك بأن تراقب احد الأشخاص الذين تعجبك طريقة حديثهم ومناقشاتهم فهذه الطريقة فعالة جدا وتساعد في التخلص من المشكلة بشكل كبير.
  • ما رأيك ان تقوم ببعض الخدع التي تساعد في إظهار قوة شخصيتك. يمكن ذلك من خلال التحدث بصوت مناسب مع الأخرون او النظر في أعينهم ورفع الرأس, فهذه الخطوات تعطي الشعور بثقة كبيرة للشخص.
  • ركز علي الجوانب الإيجابية في شخصيتك, لن يعرف أحد ما بداخلك اكثر منك لذلك حاول ان تقوم بالتركيز علي ما أنت بارع به وحاول ان تنمي هذه المهارة, وينصح بالإبتعاد عن التفكير في الأمور السلبية.
  • علي الرغم من ان هذه النصائح فعالة, ولكن في بعض الحالات لا تؤدي للتخص من المشكلة او علي الأقل بالشكل المطلوب او المرجو من الشخص, لذلك في حالة الإستمرار ينصح بزيارة الأطباء المتخصصون في المجال النفسي.

 

شاهد أيضاً

التواصل مع الاخرين

طرق التواصل الناجح مع الاخرين

التواصل مع الاخرين, واحدة من المشكلات التي يعاني منها العديد من الأشخاص بمختلف الثقافات والجنسيات, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!