الرئيسية / المرأة / هل الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين؟

هل الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين؟

الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين ، تحرص الأم الحامل على زيادة وزن الجنين، حيث تهتم بتناول الفيتامينات التي تساعد على ذلك، إلا أنه يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها.

وذلك من أجل التأكد من أنها مناسبة وآمنة تمامًا على صحة الأم والجنين، وفي هذا المقال عبر منصة موقع معلوماتي نستعرض الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين .

كما أقدم لكم اليوم: فيتامين بريجنازون

فيتامينات الحمل :-

فيتامينات الحمل
فيتامينات الحمل

من المعروف للجميع أن السيدة تفقد الكثير من الكالسيوم والفيتامينات الطبيعية الموجودة في جسمها أثناء فترة الحمل، حيث يتغذى الجنين من خلال المشيمة والحبل السري، مما يجعل الطبيب المعالج يصف لها مجموعة من الفيتامينات التي تفيدها وتفيد الجنين داخل الرحم.

كما أن الفيتامينات التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل، يمكنها زيادة وزن الجنين، وذلك من خلال حصوله على كافة العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل سليم، مما يؤدي إلى نموه وزيادة حجمه بشكل أسرع.

مع العلم أنه رغم أهمية الفيتامينات للحامل، إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تتعرض لها السيدة، ومنها الإمساك، الإنتفاخ المستمر، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، التي تحتوي على الألياف، للتخلص من مشكلة الإمساك التي يعاني منها أغلب الحوامل.

أهمية الفيتامينات للجنين :-

الفوليك أسيد: يعد الفوليك أسيد من الفيتامينات التي تحرص المرأة الحامل على تناولها في الأشهر الأولى من الحمل، حيث أنها تساعد في بناء الأعصاب بسكل سليم، ونمو خلايا المخ والحبل الشوكي للجنين، بالإضافة إلى تجنب إصابة المولود بالتشوهات الخلقية، مثل الشفة الأرنبية وغيرها، مع العلم أنها لا تسبب زيادة وزن الجنين.

الكالسيوم: تساعد حبوب الكالسيوم التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل على النمو الصحي لعظام الجنين وعضلاته، كما تساعد على تجنب مشكلة الإصابة بلين العظام فيما بعد، كما تساعد في منح الطفل أسنان قوية.

الأحماض الدهنية: تساعد الأحماض الدهنية على نمو خلايا المخ والأعصاب بشكل صحي وسليم، ومن أبرزها الأوميغا 3، والتي يمكن الحصول عليها من الأسماك، مع مراعاة عدم الإفراط في تناول الأسماك أثناء فترة الحمل، لاحتوائها على مادة الزئبق، التي يمكن أن تسبب التسمم للحامل.

أفضل انواع الفيتامينات للحامل :-

حمض الفوليك Folic acid :-

يعد تناول المرأة الحامل حبوب حمض الفوليك أسيد أثناء فترة الحمل، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، من أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يجب تناولها، وذلك لتجنب حدوث أي تشوهات خلقية للجنين، بالإضافة إلى أن الفوليك أسيد، يحفز نمو الخلايا العصبية وخلايا المخ.

فيتامين سي :-

يساعد فيتامين سي على نمو الخلايا بشكل صحي، كما يحمي المرأة من التمزقات خلال فترة الحمل، ويحافظ على الخلايا لديها، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي لدى الأم والجنين.

الأوميغا 3 :-

كما أن حمض الأوميغا 3 ضروري لبناء الخلايا الدماغية لدى الجنين، بالإضافة إلى حماية الطفل من الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى وقاية الأم من الإصابة بتصلب الشرايين.

فيتامين د :-

يعد فيتامين د من أهم المكملات الغذائية التي تتناولها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، حيث يساعد على زيادة حجم الجنين، بالإضافة إلى تقوية العظام و العضلات، و نموها بشكل صحي وسليم.

الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين :-

الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين
الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين

1_ فيتامين E :-

يعد تناول حبوب فيتامين e  خلال فترة الحمل، خاصة في الشهور الأخيرة من أهم الفيتامينات التي يمكن تناولها.

حيث أنها تقي المرأة من التعرض للولادة المبكرة، كما أن فيتامين e يساعد على نمو الخلايا وتقوية الجهاز المناعي لدى الأم والجنين على حدٍ سواء.

2_ الكالسيوم :-

يعد الكالسيوم من أهم الحبوب والمكملات الغذائية التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل، لتعويض الكالسيوم الذي يسببه الجنين منها خلال الحمل، لنمو العظام وبناء العضلات وتقوية الأسنان.

3_ الحديد :-

يتضاعف حجم الدم لدى الأم خلال فترة الحمل، لذلك تعد حبوب الحديد من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص على تناولها بانتظام، لتكوين الخلايا الحمراء، التي تعمل على تعزيز وصول الأكسجين إلى الجنين، لنمو الخلايا والحفاظ على صحة القلب والأعضاء الحيوية.

4_ الزنك :-

يعد الزنك من أهم المكملات الغذائية التي تتناولها المرأة خلال فترة الحمل، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، والتي تضمن انقسام الخلايا بشكل سليم.

ويمكن الحصول على الزنك من خلال بعض الأطعمة، مثل اللحوم، اللفت، البازلاء، القمح، الزنجبيل، الفول السوداني، المكسرات.

إقرأ من هنا عن: أفضل فيتامين للجسم من الصيدليه

أغذية تزيد وزن الجنين في بطن امه :-

كما أن هناك بعض الأغذية التي يمكن أن تحرص الحامل على تناولها خلال فترة الحمل زيادة وزن الجنين ونموه بشكل طبيعي، ومنها ما يلي:

1_ التوت :-

يحتوي التوت على فيتامين ج والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات الصحية والألياف الطبيعية، والتي تعزز نمو الجنين وزيادة وزنه بشكل صحي وآمن، مع العلم أن التوت لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

2_ البطاطا :-

تحتوي البطاطا على البوتاسيوم، الناس، فيتامين ب 6، الألياف، وغيرها من العناصر اللازمة لنمو الجنين وزيادة وزنه، كما تحتوي على مادة الـ بيتا كاروتين، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين أ.

3_ المكسرات :-

تحتوي المكسرات النيئة على المواد المضادة للأكسدة، التي تحمي من إصابة الجنين بالتشوهات، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية، التي تعزز نمو الجنين وزيادة وزنه، مثل اللوز، الفستق، الجوز.

4_ الفواكه :-

تساعد الفواكه على زيادة وزن الجنين، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية، مثل التفاح، الموز، الخوخ، وغيرها.

5_ البيض :-

يعد البيض من أهم الأغذية التي تعمل على نمو الجنين وزيادة وزنه داخل رحم الأم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والحديد، كما يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تحمي الجنين من التشوهات، مثل الشفة الأرنبية.

6_ اللحوم :-

تحتوي اللحوم على البروتينات وفيتامين ب اللازم لنمو الجنين وزيادة وزنه داخل رحم الأم.

7_ الحليب :-

يعد الحليب من أهم مصادر البروتين والكالسيوم، حيث ينصح أن تتناول الأم كوبين من الحليب خلال اليوم، لتقوية عظام الطفل وزيادة وزنه.

8_ الأسماك :-

تحتوي الأسماك على البروتين و أوميغا 3، التي تعمل على زيادة وزن الجنين وتعزيز نمو الخلايا العصبية والمخ.

نصائح لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل :-

نصائح لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل
نصائح لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل

الاهتمام بالطفل وصحته يبدأ من فترة الحمل، حيث أن هناك بعض النصائح والتعليمات التي يمكن اتباعها للعناية بالجنين وزيادة وزنه خلال فترة الحمل، ومنها ما يلي:

  • إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، غني بالسعرات الحرارية اللازمة لزيادة وزن الجنين بشكل طبيعي.
  • تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الألياف، مثل الخضروات الورقية، الموز، الخوخ، التفاح، وغيرها.
  • تناول الحليب والحبوب الكاملة.
  • تناول البروتين الذي يعمل على زيادة وزن الجنين، والذي يوجد في البيض واللحوم.
  • تناول المكسرات النيئة لاحتوائها على الزيوت الطبيعية.
  • تناول الأطعمة المطبوخة بالزيوت النباتية، للحفاظ على الصحة، مثل زيت اللوز، زيت الزيتون.
  • تناول الأسماك وخاصة السلمون، لاحتوائه على أوميغا 3.
  • تناول العصائر الطبيعية المستخلصة من الفاكهة الطازجة، والتي تحتوي على السعرات الحرارية اللازمة لزيادة وزن الجنين.
  • كما يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، والتي تسبب الزيادة الغير آمنة على الجنين والأم.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير صحية.
  • المواظبة على تناول الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين بشكل صحي.
  • ممارسة الرياضة، لتنشيط الدورة الدموية، والتي تعزز وصول الأكسجين إلى الجنين بشكل أفضل.
  • أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم أثناء الليل، حتى تمنحي الجسم الفرصة لمواصلة النشاط والحيوية خلال اليوم التالي.

والآن هيا بنا لنتعرف على اسرار: فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم

وفي نهاية مقال الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين ، نود أن ينال المحتوى اعجابكم، وينصح بتناول الحامل الفيتامينات التي تساعد على زيادة وزن الجنين، مع اللجوء إلى الطبيب المعالج لتحديد النوع والجرعة المناسبة لكل سيدة على حسب حالتها وبناءً على وزن الجنين، وانتظرونا في مقالات جديدة خلال الفترة المقبلة.

شاهد أيضاً

الفيتامينات التي تساعد على الحمل في بنت

الفيتامينات التي تساعد على الحمل ببنت

الفيتامينات التي تساعد على الحمل ببنت ، هناك العديد من العائلات التي تفضل إنجاب الذكور، ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!