الرئيسية / المرأة / هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى ؟، هو موضوعنا اليوم على منصة موقع معلوماتي حيث أن طبيعة جسم المرأة أثناء فترة الحمل يختلف عما قبل، لذا فإن تناول الفيتامينات خلال هذه الفترة ضروري للغاية، ولكن متى وكيف هذه ما يحدده الطبيب وأيضًا سوف نشير إليه من خلال هذه المقال.

كما اقدم لكم في خلال هذه الرحلة: فيتامينات الحمل

الفيتامينات والحمل :-

الفيتامينات والحمل
الفيتامينات والحمل
  • إن الأطباء دائمًا ينصحون المرأة الحامل بأن تتناول جرعات محددة من الفيتامينات وأيضًا الأغذية الصحية خلال الشهور الأولى في فترة الحمل من أجل تقوية الجسم، حيث أن الحامل أحيانًا تُصاب بالأنيميا وهنا لابد من أن تتناول المكملات الي تعوض هذا النقص بالفيتامينات.
  • إن الشهور الأولى من الحمل تُعد من أكثر الشهور أهمية والتي يتم تناولها الحامل فيها الفيتامينات التي تُساعد على أن تعوض جسم الحامل بأي نوع من العناصر الغذائية الناقصة بها مثل حمض الفوليك وفيتامين أ وحمض الفوليك، كما أن الجنين يستفاد من هذه العناصر بشكل كبير.

الفيتامينات المهمة للحامل في الشهور الأولى :-

1_ حمض الفوليك :-

  • يُعد حمض الفوليك من أكثر العناصر الغذائية أهمية والتي ينصح الأطباء بتناولها خلال الـ3 شهور الأولى بالحمل، من أجل عدم إصابة الجنين بأي عيوب خلقية بالإضافة إلى يمنع الإصابة بأي أمراض بالجهاز العصبي، كما أنه نوع من فيتامين ب القادر على إنتاج خلايا الدم خاصة الحمراء بالجسم، كما أنه يتمكن من نمو المخ بالإضافة إلى الحبل الشوكي بالجنين.
  • تقوم المرأة الحامل بتناول حمض الفوليك بشكل يومي، من أجل حماية الحنين والحفاظ عليه من الولادة المبكرة، لذا فإنه يتم تناوله 400 ميكروجرام بشكل يومي، ويتم زيادة الجرعة بالشهر الرابع.
  • يمكن أن يتم الحصول على حمض الفوليك من خلال الأطعمة والفواكه، مثل الخضروات الورقية مثل البقوليات وأيضًا السبانخ بالإضافة إلى البرتقال.

2_ الحديد :-

  • إن الحديد يُساعد على نمو العضلات سواء بجسم الحامل أو بجسم الجنين، كما أنه يمنع إصابة الجنين بالأنيميا أثناء فترة الولادة، كما أن نقص الحديد يؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة مثل حدوث انخفاض وزن الجنين وأيضًا التعرض للولادة المبكرة.
  • إن نقص الحديد بجسم الأم يجعلها تشعر بالإرهاق بسبب إنخفاض معدل الهيموجلوبين بالدم، لذا فإن الأطباء ينصحون الحوامل بتناول الحديد التي تكون على هيئة أقراص خلال الشهور الأولى بالحمل.

3_ الكالسيوم :-

  • إن تناول المرأة الحامل للكالسيوم خلال الشهور الأولى من الحمل يُساعد على تقوية عظامها وتقوية أنسجة الجنين، لذا فإنه يتواجد بالألبان وجميع مشتقات الحليب وأيضًا في سمك السلمون والخضروات، بالإضافة إلى أنه يتوفر على شكل أقراص توجد بالصيدليات.

اقرأ ايضًا عن: افضل حبوب فيتامينات للرجال.. تعرف عليها

أفضل أنواع الفيتامينات للحامل :-

أفضل أنواع الفيتامينات للحامل
أفضل أنواع الفيتامينات للحامل

إن تغذية الحامل تختلف من امرأة إلى أخرى، حيث أنها خلال هذه الفترة أكون بحاجة إلى المعاد وأيضًا الفيتامينات التي تكون لازمة من أجل نمو الجنين، وإن التقصير بتناول الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية للحامل، ومن أفضل الفيتامينات التي لابد أن تحرص المرأة الحامل على أن تتناولها هي:

1_ فيتامين D :-

هو من أفضل الفيتامينات التي تكون مهمة للجنين من أجل نمو عظامه، بالإضافة إلى توفير كمية من الفيتامينات خلال المراحل الأولى من حياة الجنين، ويتم تناول 10 مليغرام من هذا الفيتامين خلال الحمل والرضاعة.

2_ فيتامين C :-

هو الذي يجعل الجسم قادر على امتصاص الحديد بشكل أفضل، كما أنه يمكنه من الحصول على الكثير من الكميات الخاصة بهذا الفيتامين، ويكون بواسطة تناول الفاكهة والحمضيات في الصباح بجانب وجبة الإفطار، ويمكن تناول الكالسيوم أيضًا حيث أنه من أهم الفيتامينات اللازمة من أجل سلامة الجنين ونمو عظامه، بالإضافة إلى نمو أسنانه.

3_ فيتامين B :-

  • فيتامين ب أو ما يُطلق عليه حمض الفوليك هو الخاص بتقليل تعرض الجنين للعيوب الخلقية مثل حدوث إعاقة بالحبل الشوكي، لذا فإن الأطباء ينصحون بتناوله في الشهور الأولى من فترة الحمل.
  • أما عندما تكون النساء الحوامل مُعرضة بشكل كبير إلى ولادة طفل به عيوب خلقية فإن الطبيب ينصح بأن تتناول جرعات من حمض الفوليك تصل إلى 5 ملغرام، كما أن الخطر يكون زائد عندما يكون أحد الأبوين مُصابون بعيوب خلقية، عندما يسبق للأم ولادة طفل لها مُصاب بعيوب خلقية.
  • يمكن أن يزداد التعرض لهذه الأعراض عندما يُصاب أحد الأفراد بالعائلة بعيوب خلقية، أو الإصابة بالسكري، لذا لابد من توجه المرأة للطبيب من أجل عدم الإصابة بأي أمراض، وأيضًا من أجل التأكد حصولها على الفيتامينات بشكل كامل للتأكد من صحة الجنين.

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى ؟

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى
هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى
  • إن تناول المرأة الحامل للكالسيوم خلال الحمل يكون سيء للغاية سواء للأم أو للجنين، لأن الكالسيوم عندما يكون زائد عن الحد يمكن أن يتسبب في حدوث عواقب وخيمة، لذا فإن منظمة الصحة العالمية توصي يأن أدنى نسبة يمكن أن تتناولها الحامل من الكالسيوم هي 300 ملغ، وذلك عندما تبلغ 18 سنة.
  • عندما تبلغ الحامل 19 عام فإنها تتناول 2,500 ملغ، حتى لا تتعرض الأم إلى مشاكل وأيضًا لا يتعرض الجنين إلى حدوث أي مشاكل له.
  • إن تناول فيتامين د بشكل كبير ويمكن أن يتسبب في تعوق الزنك بالإضافة إلى الحديد من أن يقوم الجسم بامتصاصها.
  • إن تناول الكالسيوم بشكل زائد يتسبب في تفاقم الإمساك بجسم الحامل وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتخاء العضلات وعدم الرغبة بالتبرز، كما أنه يتسبب في تداخل الوظائف الخاصة بالجهاز الهضمي الأمر الذي يتسبب في الشعور بالانتفاخ وأيضًا الغازات.
  • إن تناول الحامل للكالسيوم بكميات كثيرة تتسبب في الإصابة بحصى الكلى الناتجة عن ما يُسمى بأكسالات الكالسيوم.
  • إن زيادة الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي وأيضًا بأمراض الكلى، وحدوث هشاشة بالعظام وأيضًا الإصابة بأمراض القلب.

هل الفيتامينات تضر الجنين ؟

هل الفيتامينات تضر الجنين
هل الفيتامينات تضر الجنين
  • قد أوضحت العديد من الدراسات أن الفيتامينات أثناء مرحلة الحمل تُعد أنها تبديد للأموال، وذلك بسبب أن بعض النساء الحوامل لم يكونوا بحاجة إليها بأكملها، ولكن يقول بعض الباحثين في مجال التغذية بأن الحامل عليها أن تتناول حمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين د خلال شهور الحمل الأولى.
  • كما يتضح أن فيتامين د يُساعد على تقوية عظام الأم والجنين، بالإضافة إلى أن فيتامين أ يُنصح بتناوله ولكن بكمية محدودة حتى لا يؤدي إلى ضرر الأم أو الجنين.
  • إن الأطباء ينصحون أيضًا السيدات الحوامل من إتباع أنظمة صحية ومنها تناول الخضروات بالإضافة إلى الفاكهة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد جسم الأم والجنين.

والآن هيا بنا لرحلة مميزة مع: أفضل فيتامينات للأطفال طبيعيا، وكيفية الحصول عليها

بعد أن أجابنا عن هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى؟ حيث أن الفيتامينات التي تُساعد على تقوية جسم الأم والجنين، بالإضافة إلى أنها تزيد من العناصر الغذائية التي تكون ناقصة بالجسم، أيضًا عندما يتم تناولها بشكل زائد فإنها تضر الحامل، لذا لابد من استشارة الطبيب لكي يتم الحفاظ على سلامة الأم والجنين، ونحن في انتظار مشاركاتكم.

شاهد أيضاً

حبوب السوبر سليم

حبوب السوبر سليم

حبوب السوبر سليم ، مناقشات كثيرة وآراء متعددة تدور حول حبوب سوبر سليم التي انتشر استخدامها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!