الرئيسية / صحة / نظام رجيم لمرضى الغدة الدرقية الخاملة

نظام رجيم لمرضى الغدة الدرقية الخاملة

نظام رجيم لمرضى الغدة الدرقية الخاملة ، سوف نوضح لكم من على موقع معلوماتي نظام رجيم لمرضى الغدة الدرقية، حيث أنه يوجد البعض ممن يعانون من الغدة الدرقية الخاملة ومن زيادة الوزن، ومن المعروف لإنقاص الوزن يجب أن يتم إتباع نظام معين للرجيم حتى لا يؤدى الأمر إلى اى من المضاعفات الخطيرة التي نحن في غنى عنها.

كما لا يفوتكم اليوم: ما هو نظام ketogenic diet ؟

ما هو خمول الغدة الدرقية ؟

ما هو خمول الغدة الدرقية ؟
ما هو خمول الغدة الدرقية ؟

يمكن القول من خلال تعريف ما هو خمول الغدة الدرقية من الغدة عبارة عن فراشة تتواجد عند الرقبة من الأمام وذلك من الناحية السفلية وهي التي تقوم بصنع الهرمون الخاص بالغدة الدرقية بل وتقوم بتخزينها أيضا، وعندما لا تقوم الغدة بصنع هذه الهرمون بقدر كافي فذلك يسبب حدوث الخمول بها وتصبح في حالة خاملة.

كما أن ذلك الهرمون هو المسئول عن عملية الأيض وهذا الأيض يمكن أن يكون في حالة تباطؤ عند النقص فيه مما يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية المختلفة والتي يمكن أن تتمثل في عدم نقص الوزن بسهولة وأيضا يزيد مستوى الكولسترول بالدم والإحساس بالتعب بشكل كبير.

نظام رجيم لمرضى الغدة الدرقية الخاملة :-

وقبل أن نوضح نظام رجيم لمرضى الغدة الدرقية الخاملة يجب أن نوضح أولا أنه يجب البعد عن الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات والدهون أو من الممكن بقدر المستطاع أن يتم تناولها بشكل قليل كما يجب على الفرد أن يمارس الرياضة، أما عن نظام الرجيم فهو يتضمن ما يلي:-

  • وجبة الإفطار: وجبة الإفطار تحتوى على عدد  بيضة وإضافة إليها جزء من التوست وربع رغيف وأيضا سلطة خضراء، ولكن يجب قبل تناول كل ذلك أن يتم تناول الدواء الخاص بالغدة وتناول الكثير من الماء وبعد ذلك الانتظار لمدة ساعة ثم يتم تناول الإفطار التي وضعناها.
  • وجبة الغذاء: أما وجبة الغذاء يمكن أن تحتوي على لحم ستيك مشوي أو مسلوق مضاف إليه 1/4 رغيف من السن وأيضا سلطة خضراء، ويمكن بدلا من تناول اللحم أن يتم تناول فراخ مسلوقة أو سمك مشوي أو تونة ويتم تصفيتها من المحلول والزيت.
  • وجبة العشاء: وفي وجبة العشاء يجب أن يتم تناول عدد 2 بيضة مضاف إليه سلطة خضراء أو يمكن بدلا منه أن يتم تناول عدد 2 كوب من اللبن الزبادي، ولا يتم تناول أى من الأطعمة الأخرى سواء كان فواكه أو سكريات لأنها تؤدى إلى الكثير من النتائج السلبية.

أعشاب لخمول الغدة الدرقية :-

يوجد أعشاب لخمول الغدة الدرقية يمكن أن يتم تناولها وهي تتمثل فيما يلي:-

  • عصير الجرجير: يمكن أن يتم تحضير عصير الجرجير وبعد ذلك يتم تناول ملعقة منه إلى ثلاث من الملاعق بعد تناول كل وجبة رئيسية، حيث أن الجرجير له قدرة فعالة في معالجة هذا الخمول، كما يمكن إضافة الحليب أو الماء إلى العصير للحصول على مذاق أفضل.
  • أوراق الجوز: حيث يمكن القيام بهرس اوراق الجوز ثم يضاف لها دهن وذلك بكمية بسيطة وبعدها يتم وضعهم على النار ويتم التقليب إلى أن يصبحون في حالة من التجانس وبعد ذلك يتم استخدامهم مثل المرهم ويتم دهانها على مكان الغدة الدرقية.
  • الجعدة: ويمكن أن يتم تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة منها إلى عدد 2 كوب من الماء ثم يتم وضعهم على النار ونتركهم لحين يتم الغليان وأخيرا يتم تناول قبل النوم ملعقة كبيرة من ذلك الخليط بشكل يومي.
  • سنديان او قشر ولحاء البلوط: يتم طحن السنديان إلى ان يصبح مثل البودرة ثم ملعقة صغيرة من ذلك المطحون إلى كوب واحد ماء ويجب ان يكون مغلي ثم يتم تركها على النار لمدة 1/4 ساعة وبعد ذلك يضاف إليهم العسل وأخيرا يتم تناول ذلك مرة في الصباح ومرة في المساء وذلك لمدة ثلاثة من الأشهر.

نظام غذائي لمرضى الغدة الدرقية :-

نظام غذائي لمرضى الغدة الدرقية
نظام غذائي لمرضى الغدة الدرقية

يمكن أن يتم إتباع نظام غذائي لمرضى الغدة الدرقية حتى يتم تجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث بسبب مرض هذه الغدة، حيث انه يوجد بعض العناصر التي يجب الحصول عليها وهي كالآتي:-

  • اليود: اليود مهم جدا لهذا الهرمون حيث أنه يساعد على أن يتم إنتاجها بقدر كافي، ويمكن أن يتم الحصول عليه من خلال الملح المزود باليود أو تناول الأسماك أو الكثير من الأعشاب البحرية.
  • السيلينيوم : حيث انه يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة كما أنه ينشط من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وبذلك يساعد على وقايتها من السلبيات التي يمكن أن تنتج عن الجذور الحرة، ويمكن الحصول عليه من خلال البقوليات والجوز البرازيلي وأيضا من السردين وسمك التونة.
  • الزنك: الزنك هام جدا في هذه العملية حيث أنه ينشط من إنتاج الهرمون كما أنه يعمل على تنظيمها، ويمكن أن يتم الحصول عليه من خلال الكثير من الأطعمة التي يمكن أن تتمثل في المحار والدجاج وأيضا لحم البقر.
  • الأحماض الدهنية: وهذه الأحماض تعمل أيضا على تنشيط الهرمون بشكل فعال، ويمكن أن يتم الحصول عليه من خلال الأسماك وفول الصويا وبذور الكتان والروبيان وأيضا لحوم البقر.
  • زيت جوز الهند: حيث انه يعمل على الزيادة من معدل الأيض، لذا يجب أن يتم استخدامه من خلال طهي الطعام به.

إقرأ ايضًا: كيف تقوى نظام المناعة

العناصر الغذائية التي يجب تجنبها :-

من بين العناصر الغذائية التي يجب تجنبها ما يلي:-

  • الأسبارتام: حيث انه يسبب حدوث الالتهابات بالغدة الدرقية كما أنه ينتج الكثير من الأجسام المضادة لها، كما إنها يسبب الضرر بالجهاز المناعي فهو يحتوى على الحاضر الكيميائية.
  • الصويا المخمرة: حيث انه يحتوى على الكثير من المركبات التي تساعد على امتصاص اليود الفعال في تنشيط هرمون الغدة الدرقية، لذا يجب أن يتم الابتعاد عن الأطعمة بأكملها التي تحتوي على الصويا.
  • الغلوتين: الغلوتين يسبب رد فعل المناعة، ويوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوى عليه منه الشعير والقمح وبعض الأطعمة الأخرى لذا يجب الابتعاد عنه.
  • بعض الخضروات: حيث ان بعض من الخضروات يؤثر بالسلب على الغدة الدرقية، وتتمثل هذه الخضروات في القرنبيط والملفوف.

نصائح للمصابين بخمول الغدة الدرقية :-

سوف نوضح لكم نصائح للمصابين بخمول الغدة الدرقية ، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:-

  • يجب على الفرد المصاب بها أن يأخذ القسط الكافي من النوم، حيث أن عدم النوم يؤدى إلى تراكم الكثير من الدهون وذلك في منطقة البطن.
  • يجب أن يتم تناول الطعام بشكل سريع كما يجب الاهتمام بالأطعمة التي يتم تناولها.
  • يجب على الفرد أن يقوم بممارسة الرياض ومنها التأمل واليوجا التي تساعد على أن يتخلص من التوتر وبذلك يحصل على الوزن الصحي المثالي.
  • يجب التقليل من المواد التي تحتوي على الكربوهيدرات حيث ان تناولها بشكل قليل أو بشكل معتدل يمكن أن يحصل الفرد من خلالها على وزن مثالي، وفي نفس الوقت يجب ان لا يتم التقليل منها بشكل مبالغ فيه حيث ان هذا يقلل من مستوي الهرمون بالغدة الدرقية.

والآن هيا بنا لنتعرف على:

وفي النهاية بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول الغدة الدرقية والأنظمة الغذائية التي يجب إتباعها لذلك، نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من موضوع المقال ونتمنى لكم الشفاء العاجل من ذلك، ونود مشاركتنا المقال بنشره في الصفحات المختلفة.

شاهد أيضاً

أنواع خطط الرجيم الصحية

أنواع خطط الرجيم الصحية ، يحرص البعض على إتباع خطط الرجيم الصحية ، للتخلص من الوزن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!