الرئيسية / صحة / مهدئات خفيفة

مهدئات خفيفة

مهدئات خفيفة ، هو موضوعنا اليوم حيث أن تناول الإنسان للمهدئات يكون لأسباب عديدة منها أنه يتعرض للخوف والقلق الشديد أو أنه يتعرض للضغوط بالحياة، والمهدئات هي التي تجعل أعصابه في استرخاء ولكن لوقت معين وسنتكلم أكثر عن المهدئات من خلال هذا المقال عبر موقع معلوماتي .

كما اقدم لك اليوم: أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم

ما هي المهدئات؟

إن المهدئات من الأدوية التي تُستخدم من أجل تخلص الإنسان من القلق الذي يشعر به، كما أن هذه الأدوية تُساعد على الراحة التي تجعله ينام وقت طويل، بالرغم من أنها لم يكن مفعولها مُستمر، ولكن تجعل الإنسان يشعر باليقظة والثقة بالنفس بالإضافة إلى النشاط الكبير الذي يشعر به ولكن لبعض الوقت.

مهدئات خفيفة :-

مهدئات خفيفة
مهدئات خفيفة

1_ كافا كافا :-

هو يحتوي على العديد من المستخلصات وهى ” كافا لاكتون”، وهى تتميز بهدوء أعصابها، وهو لا يؤثر على النشاط الذي يوجد بالجسم، كما أنه يتميز بأنه باسط للعضلات، كما أنه يُساعد على مرونته خاصة لدى الرياضيين، كما أنه لا يتسبب في إدمان الشخص له، كما أنه لا يؤثر على الكبد.

2_ دورميفال :-

هو يتكون من الفاليريانا وهى من أهم المُستخلصات التي تُعد مهدئ قوي، كما أنها تتكون من التخلص من القلق والتوتر بالإضافة إلى القضاء على القلق لأنه يُعد منوم قوي، كما أنه يحتوي على بعض من الزيوت الطيارة التي تُساعد على استرخاء الأعصاب، بالإضافة إلى أن الفاليريانا تحتوي على نسبة من الجلوتامين والذي يعمل على اختراق الغشاء الدموي والناقلات العصبية.

3_ رواكان :-

هو مضاد للقلق وهو لا يؤدي إلى اضطرابات بنسبة الوعى، وهو مُهدئ قوي ولكنه لا يترك أي آثار جانبية على الإنسان، بل أنه يزيد من نسبة التركيز، كما أنه يُشعر الفرد بالهدوء النفسي بالإضافة إلى أنه يُساعد على الاسترخاء، كما أنه يُساهم في ارتخاء العضلات.

اسم دواء مهديء للأعصاب ومنوم :-

اسم دواء مهديء للأعصاب ومنوم
اسم دواء مهديء للأعصاب ومنوم

دواء ديازيبام :-

  • هو أحد المهدئات التي تنتمي إلى البينزوديازبين وهي التي يكون لها تأثير كبير لتهدئة الأعصاب، كما أنه يتمكن من أن يكون حامض غاما نشيط وهو الذي يكون مُتحكم بالأعصاب ويعمل على التحكم فيها وتهدئتها، بالإضافة إلى أنه يعمل على أن يكون مؤشر لمستقبلات المخ، وهو أيضًا يتمكن من علاج العديد من الأمراض مثل الصرع بالإضافة إلى التخفيف من الألم الذي يحدث بالشحنات العصبية التي تكون سهلة الوصول للمخ.
  • إن عقار ديازيبام هو أحد الأدوية التي لا يمكن تناولها إلى بعد استشارة الطبيب، لأنه يتم تناوله لفترات طويلة ويمكن أن هذا يؤدي إلى ادمان الجسم له سواء جسدي أو نفسي.

دواعي استعمال عقار ديازيبام :-

  • إنه من الأدوية التي تُعالج الصرع، بالرغم من ذلك فإنه لا يُساهم في الشفاء الكامل للتحكم بالنوبات العصبية، ولكن يخفف من تكرارها.
  • يتم استخدامه من أجل التقليل من القلق والتوتر.
  • يُساعد على تقليل الأعراض المُصاحبة سحب الكحول الذي يوجد بالجسم.
  • قادر على التخفيف من التشنجات العضلية وأيضًا من التشنجات العصبية.
  • يُعالج الهلع الليلي بالإضافة إلى التخلص من الكوابيس السيئة.
  • يتم استعماله من أجل التخدير.
  • يُساعد على التخفيف من النوبات المُصاحبة للصرع.
  • يتم استخدامه كدواء لعلاج الاختلالات.

 الجرعة المسموح بها من دواء ديازيبام :-

  • من أجل علاج القلق فإن الشخص يقوم بتناوله 2 ملجم حوالي 3 مرات بشكل يومي.
  • لعلاج التشنجات العضلية يتم تناول من 2 إلى 10 ملجم حوالي 4 مرات بشكل يومي.
  • يتم تناول 10 ملجم حوالي 3 مرات بشكل يومي من أجل علاج انسحاب الكحول الذي يوجد بالجسم.
  • يتم تناول جرعة حوالي 2 إلى 10 ملجم من أجل علاج الحالات المُصاحبة للاختلالات.

إقرأ ايضًا عن: اضرار الإفراط في تناول المهدئات

الأدوية المهدئة والمضادة للإكتئاب :-

إن الناقلات العصبية التي توجد بالدماغ مرتبطة بشكل كبير بالاكتئاب الذي يتعرض له الإنسان، ومنها مادتى السيروتونين والدوبامين، لذا فإن مضادات الإكتئاب تُساعد على التخلص من الاكتئاب بواسطة الناقلات العصبية، ومن أهم الأدوية المهدئة والمضادة للاكتئاب هي:

1_ مثبطات استرجاع السيروتونين :-

إن الأطباء ينصحون الأشخاص الذين يُعانون من الإكتئاب بهذا الدواء، ولكن يمكن أن يكون لتلك الأدوية أثار جانبية ولكن لم تكن بشكل كبير، كما أن هذه المثبطات تحتوي على ” بروزاك”، ” سيرترالين”، ” زولوفت”، ” السيتالوبرام”، ” الباروكسيتين”.

2_ مثبطات النورابينفرين :-

هي تحتوي على الدولوكسيتين، الديسفينلافاكسن، الفينلافاكسين، فيتزيما.

3_ مضادات الإكتئاب اللانمطية :-

إن هذه الأدوية لم يتم إدراجها بفئة المضادات للاكتئاب التي يكون بها ضرر كبير وهى تتضمن الميرتازابين، الفيلا ودون، البوبروبيون، كما أنها من مضادات الاكتئاب التي لا تحتوي على أي آثار جانبية.

4_ مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات :-

إن هذه المضادات لها فاعلية كبيرة حيث أنها تتضمن دوكسيبين، الإيميبرامين، ديسيبرامين، نورتريبتيلين، أميتريبتيلين، ولكن لم يتم تناول هذه المضادات إلا بعد استشارة الطبيب من أجل عدم وجود أي آثار جانبية بها يمكن أن تؤثر على صحته.

5_ مثبطات أكسيداز أحادي الأمين :-

إن الأطباء قد يصفون هذه المثبطات منها فينيلزين، ماربلان، إيزوكربوكسازيد، ترانيلسيبرومين.

المهدئات النفسية الطبيعية :-

  • البابونج: إنه من أفضل الأعشاب التي تُشعر الإنسان بالراحة ويتم تناول كوب منه يوميًا من أجل هدوء الأعصاب وأيضًا التخلص من القلق.
  • عشبة الأشواغندا: يتم استخدامها منذ زمن بعيد لعلاج التوتر والإكتئاب.
  • الشاي الأخضر: إنه يحتوي على الثيانين وهى مادة تُساعد على خفض ضغط الدم وارتفاع نبضات القلب، كما أنه يُساعد على هدوء الأعصاب، لذا يتم تناوله مرتين باليوم.
  • نبات الكافا: هو أحد الأعشاب التي يتم استخدامها من أجل استرخاء الأعصاب كما أنه يقضي على القلق ويزيد من صفاء الذهن.
  • اللافندر: أحد الزهور العطرية المُستخدمة من أجل علاج القلق كما أنه يوجد منها اكياس شاي يتم تناولها من أجل التخلص من الأكتئاب.
  • زهرة العاطفة: إن هذه الزهرة بالرغم من أنها تحمل اسم يدل على المشاعر ولكنها يتم استخدامها من أجل القضاء على الأرق الذي يُعاني منه الكثيرون بالإضافة إلى أنها مهدئ قوي للأعصاب، وهى مُضادة للاكتئاب، ولكن لابد من عدم الإفراط من أجل عدم حدوث أعراض جانبية لها.

طرق طبيعية لعلاج القلق والتوتر :-

طرق طبيعية لعلاج القلق والتوتر
طرق طبيعية لعلاج القلق والتوتر
  • إن ممارسة التمارين الرياضية من أفضل العادات الصحية التي تُساعد على تقوية الجسم وأيضًا العقل، كما أنها تُساعد على التخلص من القلق.
  • أخذ النفس العميق يُمكن الإنسان من محاربة القلق والتوتر ويتم أخذه من الأنف وإخراج هذا النفس من الفم بهدوء مع الاسترخاء مع امتلاك أعصاب قوية.
  • إن تناول القليل من الشوكولاته كفيلة بأن تُعيد إلى الشخص توازنه لأنه تتمكن من أن يكون نسبة الجلوكوز بالدم متناسبة وهذا يُساعد على التخلص من القلق.
  • الحرص على تناول الإفطار يوميًا حيث أنها تجعل الجسم يقوم بوظائفه بأداء ممتاز، لأن هناك بعض الدراسات الذي أُجريت حول أشخاص يتناولون الإفطار وأخرون لا يتناولونه وكانت النتيجة أن الذين يتناولون الإفطار لا يتعرضون للقلق.
  • إن الأوميجا 3 من أهم المعادن التي تفيد الجسم وتحميه من أمراض القلب، بالإضافة إلى أنها تمنعه من التوتر والأرق والاكتئاب.
  • الماغنسيوم أحد العناصر الغذائية الهامة التي تقلق من التعرض للتوتر والاكتئاب.

والآن هيا بنا لنبدأ من جديد أسرار: مهدئات بدون روشتة

في ختام مقالنا عن مهدئات خفيفة حيث أننا قد وضحنا الكثير من المهدئات التي يحتاجها الإنسان عندما يتعرض إلى القلق والتوتر أو أي اضطرابات تكون ناتجة عن الضغوطات التي يواجهها بالحياة، ولكن بالرغم من ذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، ونتمنى مشاركتكم مقالنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

شاهد أيضاً

مهدئات الأطفال

أشهر مهدئات الأطفال

مهدئات الأطفال ، تتساءل كثير من الأمهات باهتمام شديد عن مهدئات الأطفال، وما مدى فائدتها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!