الرئيسية / صحة / كيف تعالج القلق عبر تمارين اليوجا

كيف تعالج القلق عبر تمارين اليوجا

تمارين اليوجا, تعتبر هذه الرياضة القديمة والتي يرجع تاريخها إلي الحضارة الهندية قبل اكثر من 5000 عام تقريبا من اهم العوامل التي تساعد في تقليل معدل القلق والمشاكل النفسية والصحية. حيث الإستمرار علي ممارسة رياضة اليوجا يساعد الإنسان في إتباع إسلوب حياة صحي بشكل كبير, حيث تساعد التمارين الأساسية في التخلص من العوامل النفسية السيئة والطاقة السلبية الموجودة في العقل.

تعمل اليوجا علي التوافق التام بين الجسم والعقل, والذي ينتج عنه التخلص من كافة العوامل المحبطة المحيطة بالأشخاص, ومن فوائد ممارسة هذه الرياضة إنها تصلح لجميع الفئات العمرية حيث يمكن ممارستها من صغار السن والشباب وايضا كبار السن والتي تساعدهم في التخلص من العديد من الامراض. يمكنكم مشاهدة هذا الموضوع لمعرفة اكثر حول الحصول علي النوم الهادئ بواسطة اليوجا من خلال هذا الرابط

تمارين اليوجا

التخلص من القلق عبر تمارين اليوجا

تعتبر الامراض النفسية من اكثر الامراض إنتشارا حاليا بين جميع سكان العالم, حيث تتمثل الضغوط سواء في المنزل او العمل او الجو المحيط بالشخص في عدم القدرة علي الإبداع, او مواصلة الاعمال والاداء الحركي بنفس القدرة الطبيعية. وقد اكدت الاحصائيات الحديثة بأن اكثر من 18% من سكان الولايات المتحدة الامريكية يعانون من مرض الإكتئاب والقلق حيث بلغت النسبة اكثر من 80مليون شخص يعانون من هذه الحالة المرضية في الولايات المتحدة فقط. وتعتبر من اكثر الحالات المصاحبة للقلق:

  • الخوف من المستقبل وعدم الإهتمام باللحظات الحالية.
  • الأرق وعدم القدرة علي القيام بالواجبات اليومية بشكل طبيعي.
  • القلق بشكل كبير من الامور التقليدية.
  • الشعور بالإرهاق والتعب بعد القيام بمجهودات عادية لا تحتاج إلي طاقة كبيرة.
  • عدم القدرة علي التركيز بالشكل الطبيعي.
  • هياج عصبي مبالغ فيه حتي في ابسط الامور.
  • عدم القدرة علي الحصول علي القدر الكافي من الراحة والنوم.
  • كثرة التعرض للشد العضلي حتي بدون القيام بمجهود بدني كبير.

تمارين اليوجا

هل حقا تمارين اليوجا تساعد في التخلص من القلق

لعل الكثير من الاشخاص يتسائل حول تمارين اليوجا وهل فعلا ممارستها والإنتظام عليها بشكل مستمر يساعد في التخلص من الضغوطات اليومية والمشاكل النفسية المتمثلة في القلق او مشاكل الارق وعدم القدرة علي النوم بالشكل الطبيعي. والإجابة عن هذا التساؤل هي نعم, فبإمكان اليوجا عند الإستمرار عليها بشكل منتظم التخلص من العديد من المشاكل النفسية وغيرها من الامراض الاخري حيث تقاوم اليوجا التعرض لمرض سرطان الثدي كما إنها تحسن من قدرة عضلة القلب وغيرها.

وتنقسم رياضة اليوجا إلي عدة اقسام كل منها يقاوم عدة مشاكل نفسية بشكل منفرد. فمثلا ممارسة تمارين اليوجا المعروفة بإسم asanas تعمل علي تنظيم حركة الهرمونات الداخلية للشخص. كما إنها تقاوم العديد من الامراض النفسية مثل القلق والتوتر. وايضا الاشكال الاخري لهذه الرياضة تساعد في التخلص من الضغوطات اليومية بشكل كبير, ويمكن إستشارة الطبيب المختص لمعرفة اي نوع من هذه التمارين تصلح للشخص.

تمارين اليوجا

5 تمارين للتخلص من القلق بواسطة اليوجا

علي الرغم من ان الامراض النفسية لا تقل عن الامراض الجسدية من ناحية الخطورة, بل إنها من الممكن ان تزيد لإنها لا تجعل الشهص المصاب يتصرف بطبيعته وعدم القدرة علي التمتع بالطاقة اللازمة في إدارة امور حياته. إلا ان هذه الامراض سواء القلق او الارق والمشاكل الاخري من الممكن ان يتم ممارسة تمارين التأمل الموجودة في اليوجا للتخلص منها تماما. فمثلا يمكن القيام بتمارين الإطالة لمدة 20 دقيقة مثل التعرض لأشعةن الشمس النافعة في الصباح, ثم التحول إلي مرحلة التبريد وهذا الإسلوب يساعد في التخلص بشكل كبير من مشاكل القلق, كما يمكن ممارسة تمارين التأمل العقلي التي تساعد في التخلص من الافكار السيئة والطاقة السلبية. يمكنكم مشاهدة هذا الموضوع لمعرفة افضل التمارين للحصول علي نوم هادئ.

1- تمرين Paschimottanasana

تمارين اليوجا

خطوات التمرين:

إجلس علي الارض ثم قم فتح رجلك, قم بشد قدمك إلي ناحية جسمك ثم إنحني إلي الامام. حاول الوصول إلي قدم رجلك بقدر الإمكان, ولا بأس إن لم تستطع ذلك في المرات الاولي ( عبر التكرار سوف تنجح تدريجيا ). ثم ميل برأسك إلي ناحية القدم بأقصي قدر ممكن.

حاول الثبات بقدر الإمكان علي هذا الشكل. حاول ان تقوم بعمل تمدد للجسم لأطول فترة. إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الاوتار فيمكن الإستعانة بحصيرة يوجا. كما يمكن الإستعانة بمنشفة وربطها حول القدم والإمساك بها عبر اليدين.

2- تمرين القطة والبقرة Marjaryasana/Bitilasana

تمارين اليوجا

هذه التمارين تعتمد علي خلق روح إيجابية داخل الجسم, حيث تعتمد هذه الاساليب علي تحريك الطاقة الموجودة في اسفل الظهر ومنطقة الوسط والتي يتم بثها من خلال عملية التنفس إلي العمود الفقري. كما ان هذا التمرين يعتبر من التمارين الشهيرة في مجال رياضة كمال الاجسام وغيرها من تمارين اللياقة لإنها تعمل علي تقوية عضلات البطن ومنطقة الظهر بالكامل وشد منطقة الصدر.

خطوات التمرين:

اولا: وضع القطة حاول ان تنظر للصورة بالأعلي وتقوم بأخذ وضع القطة المعروف. من خلال إستخدام العمود الفقري الخاص بكم يمكنكم تشكيل حرف C يساعد هذا التمرين علي تنشيط عضلة القلب وغيرها من الفوائد التي ذكرناها بالأعلي.

ثانيا: وضع البقرة ايضا نقوم بتشكيل حرف C عبر العمود الفقري. ولكن هذه المرة سوف نعكس الوضع السابق, حيث يتم رفع الرأس إلي اعلي منطقة في إتجاه السماء. تكون الاكتاف في هذا الإسلوب فوق المعصم الخاص باليد. نقوم بالتحرك مع اخذ نفس عميق 5 مرات في جميع الإتجاهات.

3- تمرين Apanasana

تمارين اليوجا

خطوات التمرين:

كما بالصورة في الاعلي, إبدأ بالإستلقاء علي حصيرة اليوجا الخاصة بك, حاول ان يكون جسمك ممدد بشكل كامل. ثم قم بضم قدمك بنفس الوضعية في الصورة إلي منطقة الصدر بقدر الامكان. ثم إستخدم يديك في ضم القدم للصدر. حاول ان تكون هادئ وتنفس ببطئ ( 10 مرات ) تنفس طبيعي يعمل علي تحسين اداء العمود الفقري بشكل كبير.

4- تمرين Setu Bandha Sarvangasana

تمارين اليوجاخطوات التمرين:

إبدأ بالتمدد علي ظهرك علي حصيرة اليوجا. قم بتحريك كتفيك بعيدا عن اذنك وحاول تثبيت منطقة الكعب علي الارض بثبات. حاول ان تبعد فخذيك قليلا عن بعض. حاول ان تضع ثقل الجسم كله علي القدم لتقوم برفع جسمك عن الارض, ولكن ينصح بعدم رفع الرأس لعدم حدوث مشاكل للرقبة. حاول ان تثبت علي هذه الوضعية قليلا وتنفس بعمق بقدر الإمكان. يمكن الإنتقال إلي تمارين اصعب بعد التأقلم علي الوضعية التي قمنا بشرحها, ويمكن مشاهدة الصورة بالأعلي لفتاة تقوم بالتمرين بواسطة قدم واحدة, وهناك اشكال اخري مثل الإعتماد علي الفع بواسطة كف الإيد او القبضة المعكوسة, وتحتاج هذه الأشكال إلي لياقة اعلي يمكن تنفيذها في المستقبل مع تقدم المستوي بالممارسة.

5- تمرين Sarvangasana

تمارين اليوجا

يعتبر هذا التمرين من اصعب تمارين اليوجا. ويحتاج إلي وقت للتمرين حتي لا يتعرض الشخص إلي بعض المشاكل. كما ان هذا التمرين يساعد في التمتع بقدر كبير من اللياقة البدنية.

خطوات التمرين:

حاول ان تبدأ بالإستلقاء علي ظهرك بشكل مستوي, ثم ابدأ برفع الصدر ومنطقة الفخذ للأعلي حاول ان تبقي يديك مستقيمة علي الارض كما في الصورة بالأعلي لتقليل الحمل علي الظهر. يمكنك دفع القدمين بإستخدام عضلات البطن. حاول ان تكون قدمك قريبة من بعضها للإستفادة القصوي من التمرين. حاول ان تثبت علي هذه الوضعية وأخذ 10 انفاس عميقة من الداخل. يمكن الإستعانة بحائط او جدار في المرحلة الاولي حتي يتم التعود علي اداء هذا الإسلوب.

شاهد أيضاً

فوائد الولادة الطبيعية للجنين

فوائد الولادة الطبيعية للجنين ، مرحلة الحمل من المراحل الهامة التي تمر بها المرأة ولابد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!