الرئيسية / صحة / كيف تحصل على نوم افضل باستخدام تمارين اليوجا

كيف تحصل على نوم افضل باستخدام تمارين اليوجا

تمارين اليوجا, يسمع الكثير منا حول هذه الرياضة التي تساعد علي إسترخاء الجسم والعقل. وعلي الرغم من إنتشار هذه الرياضة في المجتمعات الغربية بشكل كبير, إلا ان الكثير في المجتمعات العربية لا يفهم المعني او الهدف من هذه التمارين بشكل صحيح.

حيث تعود اصول هذه التمارين إلي الحضارة الهندية القديمة, تعرف اليوجا بإنها عملية الدمج والترابط بين العقل والجسد تمتاز هذه الرياضة بإنها تصلح لجميع الاعمار من اطفال وشباب وحتي كبار السن.

حيث تساعد تمارين هذه الرياضة في الحصول علي راحة نفسية كبيرة بخلاف الإيجابيات الصحية الاخري. يرجع تاريخ هذه الرياضة إلي الهند منذ ما يقرب من 5000 سنة.

نوم افضل و علاج الارق باستخدام تمارين اليوجا

 

اهم النصائح لنوم هادئ بواسطة اليوجا

حسنا, إذا كنت تعاني من مشاكل في الحصول علي القسط الكافي والطبيعي للنوم, فإن ممارسة تمارين اليوجا والإنتظام عليها يساعد في تحسين المزاج. كما يساعد في الإستمتاع بنوم هادئ بدرجة كبيرة. اشارت الإحصائيات بأن اكثر من 55% ممن يمارسون تمارين اليوجا لاحظوا تحسن واضح اثناء نومهم. حيث تساعدهم التمارين علي الإسترخاء بشكل كبير. 

من خلال الوضعيات الخاصة بالتمارين, وطريقة التنفس وتمارين التأمل فإن ذلك يساعد العقل علي الإسترخاء بدرجة كبيرة كما يساعد في التخلص من الطاقة السلبية المتراكمة في الجسم. وتساعد اليوجا عند الإستمرار عليها في التخلص من مشاكل الأرق بشكل كبير.

وفي السابق اثبتت اليوجا كفاءتها في علاج العديد من الحالات النفسية والعصبية, حيث تمت التجربة علي عدد من الجنود الذين شاركوا في المعارك الحربية وبعض الممرضات. ويطلق علي هذه الحالات المرضية ( مرحلة ما بعد الصدمة ). ولا يتوقف الجانب الإيجابي من هذه الرياضة علي علاج المشاكل النفسية فقط, بل ان اليوجا اثبتت مدي جدارتها في علاج بعض الأمراض الجسدية مثل هشاشة العظام ومرض سرطان الثدي والقولون العصبي.

قد يلاحظ علي المبتدئين او الجدد في تمارين اليوجا بعدم القدرة علي أخذ الوضعيات الصحيحة في هذه التمارين او التأمل بالشكل المطلوب, مما يتسبب في إنسحابهم من اداء هذه التمارين. ولكن يجب التذكير بأن هذه الأساليب تحتاج بعض الوقت للتعلم وإتقانها بالشكل الصحيح لذلك حاول ان تصبر لتحقيق النتائج المرجوة.

 تمارين اليوجا و علاج الارق و فلة النوم

أفضل 6 اساليب للحصول علي نوم أفضل

إذا كنت من الاشخاص الذين لا يحصلون علي القدر اللازم من الراحة اثناء نومهم بشكل يومي, فإننا سوف نقدم لك اهم التمارين المستخدمة في اليوجا والتي تحفز العقل علي الحصول علي الراحة بشكل سريع.

حيث يعاني الكثير من الاشخاص من عدم القدرة علي الخلود في النوم حتي بعد إنتهاء يومهم بشكل والتخلص من الأعمال اللازمة. لذلك نعرض لكم اهم 6 اشكال لتمارين اليوجا والتي تكدت فعاليتها في الحصول علي نوم هادئ تماما:

  • كن مسالم: لا تستغرب من هذه الكلمات, فإن اول شرط اساسي لممارسة اليوجا بالشكل السليم هو ان يتحلي الشخص بالطاقة الإيجابية وينشرها بين الناس. حيث لا يمكن تحقيق نتائج فعلية إذا كان الشخص يحمل في قلبه بعض النفسيات والضغائن لغيره, لذلك حاول ان تتخلص من اي افكار سلبية او سيئة.
  • نظم عملية التنفس: حسنا من المعروف للجميع ان رياضة اليوجا تعتمد علي طرق التنفس الصحيحة والتي يحتاجها الإنسان للتخلص من الطاقات السلبية. لذلك فإن شرط اساسي في اليوجا بأن يتم أخذ الوضعية الصحيحة للجلوس او النوم علي الظهر ثم نقوم بغلق الاعين تماما ونضع يد علي البطن ومن ناحية اخري علي الصدر. نقوم بإتنشاق الهواء بشكل بطئ من الانف. يجب ان يكون الفم مغلق تماما ” يمكن ترديد عبارات في الذهن ” عند الشهيق “أتنفس ، وأترك اليوم” عند الزفير” ، “أنا أخرج النفس ، وأترك اليوم”
  • التنفس والتوتر: هذه هي الخطوة الثالثة والتي تساعد في التخلص من الطاقة السلبية الداخلية للإنسان. حيث يعتمد هذا الإسلوب علي عملية الإستنشاق عن طريق الفم وفي عملية الزفير إخرج الهواء بصوت عالي مثل تكوين البخار علي المرأة.
  • تمارين التمدد: حاول ان تقوم بالجلوس علي الارض ومن ثم ثني الوركين إلي الداخل ولا بأس بإستخدام اليد لتثبيت الوضعية بأفضل شكل, ثم الإنحناء إلي الارض. وايضا يمكن تنفيذ تمرين اخر رائع, حيث يمكن التمدد علي الارض بواسطة الظهر ثم ضم القدمين إلي الصدر في وضعية الثني وضم اليدين حول القدمين للتثبيت.

 نوم افضل باستخدام تمارين اليوجا

  • تمرين الإنعكاس: يطلق علي هذا التمرين هذا الإسم لأن الوضعية المعروفة فيه يكون من خلال الإستلقاء علي الظهر ورفع القدمين بشكل مستوي إلي الحائط او الجدار.
  • المسح: حاول ان تقوم بعملية مسح والتي تشبة الموجودة في ألة الطباعة, حيث يفضل تمرير اليد علي الجسم بشكل كامل والتفكير في أشياء إيجابية لطرد السلبيات والافكار الشريرة من العقل.

 تمارين اليوجا و علاج الارق

إسلوب التنفس الموضعي

قام الطبيب ستانيسلاف غروف وزوجته بالعمل علي تطوير هذا الإسلوب في السبعينات. في منتصف الستينات تم حظر التعامل بمخدر LSD, مما جعل الطبيب يعمل علي إيجاد علاج بواسطة تنظيم عملية التنفس. حاول الطبيب بإستخدام تقنية التنفس الموضعي محاكاة هذا المخدر ليحل محله بشكل أمن. وينصح لمن يعانون بمشاكل التنفس والقلب بإستشارة الطبيب الخاص بهم قبل الأخذ بهذا الإسلوب. كما ينصح بعدم التعامل بهذا الإسلوب للتنفس لمن يعانون من مشاكل في الاوعية الدموية الخاصة بهم. وايضا مشاكل إرتفاع او إنخفاض ضغط الدم. او الحمل وحالات الصرع او المشاكل العقلية والنفسية.

  • الضبط: هذا الإسلوب قد صمم خصيصا للسماح بتجربة مستويات اعمق لعملية التنفس من التي يتم إستخدامها في الحياة اليومية. يطلق علي هذه النقطة ” الضبط ” لأن الجو النفسي يجب ان يكون العامل الاكبر. حيث يجب إختيار مكان هادئ وينصح بإختيار غرفة هادئة ويفضل ان تكون مظلمة. قد تستمر هذه الطريقة لعدة ساعات متواصلة, لذلك يمكن الإستماع إلي بعض الموسيقي الهادئة.
  • الإسترخاء: يتم إستخدام حصيرة والتمدد عليها بشرط ان تكون العيون مغلقة تماما. ويتم البدء في عملية التنفس من خلال التصورات العقلية والتأملات العميقة حيث يساعد ذلك في الإسترخاء بشكل كبير. يجب التنفس بعمق وبشكل بطئ, لأن ذلك يساعد الجسم في الإسترخاء لجميع اجزاءه. وفي المرحلة الاخيرة نقوم بإستخدام إسلوب التأمل الارشادي بشرط توافر إضاءة خافتة ويمكن تشغيل بعض الموسيقي الهادئة للتحفيز علي التركيز بشكل اكبر والتخلص من اي ضوضاء خارجية.
  • التنفس: عند تشغيل الموسيقي حاول ان تقوم بزيادة قوة التنفس بشكل تدريجي وبشكل عميق. يجب ان يكون التنفس من خلال الانف وعملية الخروج للنفس من الفم مع ضرورة البقاء علي الظهر. يمكن ان تستمر عملية التنفس إلي ما يقارب ساعتان او ثلاث ساعات متواصلة للحصول علي افضل النتائج. مع ضرورة التفكير في الافكار الايجابية ورفض اي افكار سلبية اثناء عملية التنفس. يمكن التفكير في بعض الافكار الشاعرية او العاطفية. فمن الوارد ان يتم التأثير علي الشخص بعد التفكير في هذه الافكار مثل ملاحظة حالات بكاء او ضحك او حتي رقص كما يمكن التحدث بصوت مرتفع نتيجة الأفكار الداخلية للأشخاص.
  • الرسم: بعد حوالي ساعتان تبدأ الموسيقي في الهدوء بشكل تدريجي حتي تتوقف تماما. نقوم في هذه الحالة ببدء العودة للوضع الطبيعي للتنفس. عند الإستعداد يمكن الان فتح العين وإضاءة المكان بالضوء الطبيعي. من خلال قلم يمكن رسم ماندالا بوصف الحالة التي ممرت بها. والمندالا هي دائرة يكون فيها رموز, ولكن إذا كنت تمتلك مهارة فنية فيمكن التخلي عن هذه الفكرة ورسم افكار اكثر عمقا.

 تمارين اليوجا نوم افضل باستخدام تمارين اليوجا

 

مصدر الصور

شاهد أيضاً

مهدئات الأطفال

أشهر مهدئات الأطفال

مهدئات الأطفال ، تتساءل كثير من الأمهات باهتمام شديد عن مهدئات الأطفال، وما مدى فائدتها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!