الرئيسية / صحة / حبوب منومة بدون وصفة طبية

حبوب منومة بدون وصفة طبية

حبوب منومة بدون وصفة طبية ، يعاني البعض من عدم القدرة على نوم عميق ومتواصل خلال ساعات الليل، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب خلال اليوم التالي، وعدم القدرة على القيام بالأعمال والمهام اليومية، وفي هذا المقال عبر موقع معلوماتي نستعرض حبوب منومة بدون وصفة طبية .

كما أقدم لكم من خلال رحلتنا تفاصيل: اسماء المهدئات والمنومات

حبوب منومة بدون وصفة طبية :-

حبوب منومة بدون وصفة طبية
حبوب منومة بدون وصفة طبية

هناك بعض الحبوب المنومة التي يمكن استخدامها للمساعدة على النوم، ومنها ما يلي:

1_ دورميفال Dormival :-

هو عبارة عن حبوب كبسولات مغلفة لعلاج الأرق والاضطراب في النوم خلال الليل، كما يستخدم هذا الدواء لتهدئة الأعصاب لاحتوائه على مادة الفاليريانا، مع العلم أن الجرعة المسموح بها قرصين يوميًا، ويفضل استشارة الطبيب قبل الاستعمال.

إلا أن حبوب دورميفال Dormival لها بعض الآثار الجانبية، والتي من أبرزها الإحساس بالصداع المستمر، ظهور احمرار على الجلد، تورم في الوجه والأطراف، بالإضافة إلى خلل في وظائف القلب وضيق في التنفس.

ولا يسمح بتناول دواء دورميفال للأطفال وكبار السن ومرضى القلب، كما ممنوع استعماله لمرضى الكبد والكُلى، وممنوع استخدامه في فترة الحمل والرضاعة حتى لا يسبب ضرر على الجنين.

2_ حبوب ليكسوميل lexomil :-

يساعد هذا النوع من الحبوب على النوم بانتظام، ويساعد في التخلص من الأرق وعدم القدرة على النوم، ورغم أنه من أكثر أنواع الحبوب المنومة أمانًا على الصحة، إلا أن له بعض الأعراض الجانبية، ومنها الخطورة التي تشكلها على القلب والكُلى، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

افضل دواء منوم بدون اثار جانبية :-

دواء منوم بدون اثار جانبية
دواء منوم بدون اثار جانبية

1_ حبوب البرازولام :-

يعد دواء البرازولام من الحبوب المهدئة التي تساعد على النوم وتهدئة الأعصاب، إلا أنه لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة أو بدون استشارة الطبيب، وذلك لأنه يؤثر سلبيًا على الصحة النفسية والجسدية وقد يسبب الإدمان في بعض الأحيان.

كما أن استخدام هذا الدواء له بعض الآثار الجانبية، ومنها الشعور بعدم الاتزان والدوخة، الشعور بالعصبية المفرطة، الشعور بالنعاس دائمًا، كما يسبب فقدان الشهية والإمساك، بالإضافة إلى صعوبة في إدرار البول، والشعور بالتعب العام.

2_ حبوب كلونازيبام Clonazepam :-

يستخدم هذا الدواء لتهدئة الأعصاب، كما يستخدم لعلاج بعض نوبات الصرع، والتخلص من تشنجات العضلات، ويستخدم هذا الدواء مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص.

وهناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام حبوب كلونازيبام Clonazepam ، ومنها حالات الحمل والرضاعة، الأطفال الصغار، كبار السن، ومرضى الضغط والسكري والقلب، كما يمنع استخدام هذا الدواء أثناء القيادة، حيث يسبب اضطراب في الرؤية و زغللة في العينين.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن استخدام حبوب كلونازيبام، ومنها الدوخة والدوار، النسيان وعدم القدرة على التركيز، الشعور بالصداع، ظهور طفح جلدي، كما أن هناك بعض الحالات النادرة التي قد يؤدي فيها هذا الدواء إلى الدخول في غيبوبة.

منوم بدون اضرار :-

1_ حبوب ديازيبام Diazepam :-

يعتبر هذا الدواء نوع من أدوية المنومات والمهدئات، حيث يساعد هذا الدواء على السيطرة من الشحنات الكهربية الزائدة في الدماغ، والتي تسبب عدم القدرة على النوم العميق، وبعض نوبات الصرع.

يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء، وذلك لأن استخدامه لفترة طويلة قد يسبب الإدمان، كما أن التوقف عنه دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، قد يؤدي إلى عودة نوبات عدم القدرة على النوم أو نوبات الصرع مرة أخرى.

كما أن هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد يسببها هذا الدواء، ومنها الشعور بالإرهاق، الدخول في نوبات من الاكتئاب، الدوخة وعدم وضوح الرؤية.

2_ حبوب إيست اوزلام :-

تستخدم هذه الحبوب لعلاج أمراض اضطرابات النوم، إلا أنه لا ينصح باستخدامه أو التوقف عن استعماله إلا بأمر من الطبيب المعالج، إلا أن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدامه، ومنها الحمل والرضاعة.

وهناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها دواء إيستازولام، ومنها الكحة واحمرار الجلد، الدوخة وعدم الاتزان، الشعور بالصداع، اضطرابات في الوعي، نوبات من الاكتئاب، رعشة في الأطراف، الشعور بالنعاس، وهناك بعض الحالات التي يؤدي فيها استخدام الدواء إلى فقدان الوعي تمامًا.

اقرأ ايضًا عن: اضرار الإفراط في تناول المهدئات

أقوى حبوب منومة :-

أقوى حبوب منومة
أقوى حبوب منومة

1_ حبوب فلورازيبام :-

تستخدم حبوب لورازيبام Flurazepam لعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي، مثل الاكتئاب، الأرق، وبعض الأمراض النفسية، إلا أنه يجب التعرف أولاً على مكونات الدواء، حيث أنه ممنوع عن المرضى الذين يعانون من الحساسية ضد أي من مكوناته.

كما يمنه استخدام هذا الدواء للسيدات الحوامل أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أنه يفرز فى اللبن من ثدي الأم ويصل إلى الجنين، مما قد يضر بجهازه العصبي، ويجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام لتحديد الجرعة المناسبة.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدام هذا الدواء، منها الدوخة والشعور بالدوار وعدم الاتزان، بالإضافة إلى الشعور بالنعاس والإرهاق والتعب العام.

2_ حبوب تيمازيبام :-

يساعد هذا العقار على النوم العميق، وذلك لأنه يعمل على تقليل نشاط بعض أجزاء من المخ، كما يستخدم للتخلص من الأرق والتوتر أثناء الليل، وعدم النوم بعمق لساعات كافية.

ومن الآثار الجانبية الشائعة التي تنتج عن هذا الدواء، نجد النعاس، الدوخة، الإعياء العام، عدم وضوح الرؤية، القيء، الشعور بالغثيان، الصداع، وضعف في الذاكرة.

مع مراعاة عدم استخدام هذا الدواء لكبار السن، الأطفال، ومرضى القلب والسكري والضغط، أو المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد أو الكلى، بالإضافة إلى عدم استعماله أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

3_ حبوب زاليبلون Zaleplon :-

هو علاج منوم، يساعد على النوم العميق، وعلاج الأرق والاضطراب العصبي، إلا أن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استعمال هذا الدواء، منها الحساسية لأي من مكوناته، في حالة تناول أدوية المكملات الغذائية، وفي حالة وجود تاريخ مرضي في العائلة، لأشخاص يعانون من الاكتئاب.

كما يمنع استخدام دواء زاليبلون Zaleplon في حالات الحمل أو الرضاعة، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من اضطراب في وظائف الكبد أو الكُلى.

ومن الأعراض الجانبية لهذا الدواء، نجد الدوخة وعدم الاتزان، الشعور الدائم بالنعاس، آلام شديدة في المفاصل والعضلات، مشاكل في حاسة اللمس، ضعف في الذاكرة، وضيق في التنفس، بالإضافة إلى الحكة وتهيج الجلد وتورم الأطراف والشفاه والوجه.

وهناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي تنتج عن تناول هذا الدواء في حالات نادرة، ومنها الدخول في حالة من الاكتئاب الشديد، الهلوسة، توارد بعض الأفكار الانتحارية، وفقدان الوعي.

4_ حبوب زولبيدم Zolpidem :-

يستخدم هذا الدواء لعلاج اضطرابات النوم، ويتم تناول قرص واحد قبل النوم بربع ساعة تقريبًا، وتستمر فعاليته لمدة 8 ساعات تقريبًا، ويمنع استعماله في حالات الحمل والرضاعة، وكبار السن.

ومن الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدامه، نجد الشعور بالصداع الشديد، عدم اتضاح الرؤية، التوتر والارتباك، رعشة في اليدين، العصبية والمزاجية، الشعور بالاختناق، الطفح الجلدي وظهور بقع حمراء على الجلد، وفقدان الوعي في بعض الحالات.

اضرار استخدام الحبوب المنومة :-

اضرار استخدام الحبوب المنومة
اضرار استخدام الحبوب المنومة
  • يسبب الإفراط في تناول الحبوب المنومة الكسل في بعض الحالات.
  • الإصابة بفوبيا النوم، والرغبة في النوم طوال الليل والنهار.
  • الإدمان في بعض الحالات.
  • الإصابة بفقدان الذاكرة والزهايمر.
  • قد يسبب تناول المنومات الموت المفاجئ في بعض الحالات.

والآن هيا بنا لرحلة جديدة مع: مهدئات بدون روشتة

وفي نهاية مقال حبوب منومة بدون وصفة طبية ، نتمنى أن ينال المحتوى اعجابكم، حيث ينصح بتناول الحبوب المنومة في الحالات القصوى فقط، ويفضل أيضًا استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب، ويمكنكم إرسال تجاربكم مع الحبوب المنومة من خلال التعليقات على المقال.

شاهد أيضاً

مهدئات الأطفال

أشهر مهدئات الأطفال

مهدئات الأطفال ، تتساءل كثير من الأمهات باهتمام شديد عن مهدئات الأطفال، وما مدى فائدتها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!