الرئيسية / تغذية / جدول للوجبات اليومية الصحية للتخسيس

جدول للوجبات اليومية الصحية للتخسيس

جدول للوجبات اليومية الصحية للتخسيس ، فقدان الوزن والتخسيس له الكثير من الجوانب الإيجابية على صحة الفرد، لذا سوف نقدم لكم عبر موقع معلوماتي في مقالة اليوم كيفية إتباع نظام غذائي يعود بالنفع على جسمك.

كما لا يفوتك: جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون

ما هي السمنة ؟

ما هي السمنة ؟
ما هي السمنة ؟

السمنة هي مشكلة صحية معقدة يجب معالجتها، وتنتج السمنة عن مجموعة من الأسباب والعوامل المساهمة، بما في ذلك العوامل الفردية مثل السلوك والوراثة.

تعتبر السمنة مصدر قلق خطير لأنها ترتبط بنتائج صحية أكثر سوءًا، وإنخفاض جودة الحياة، وهي تعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة والعالم، وهي محفز لظهور الكثير من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد إنقاص الوزن :-

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص عند إتباع نظام غذائي للتخسيس وانقاص الوزن، ولعل من أهم هذه الفوائد هو ما يلي:

  • التنفس بشكل أسهل: حيث أن إنقاص الوزن له الكثير من الفضل في التنفس بشكل أسهل، وهذا في حالة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة التنفس بصعوبة أو من مرض الربو.
  • النوم بعمق: حيث أن فقدان الوزن يساعدك على حرية الحركة أثناء النوم والتنفس بسهولة، مما له أثر كبير على تحسين فترات النوم الخاصة بالفرد.
  • تخفيف بعض الألم: التخسيس له أثر كبير على تحسين وتخفيف آلام أسفل الظهر والركب، حيث أن الظهر والركبتين والوركين والكاحلين هي مفاصل تحمل الوزن، مما يعني أنها تدعم وزن جسمك في وضع الجلوس والوقوف.

لذا فإن فقدان الوزن يقلل بشكل كبير من الضغط على هذه المفاصل، وبالتالي تخفيف الانزعاج، كما يمكن أن ينخفض الألم حتى إذا كان لديك تهيج للأعصاب أو أضرار هيكلية.

  • تحسين الخصوبة: يعيد فقدان الوزن دورات الطمث الطبيعية، ويقلل من مستويات الاندروجين العالية، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما يساعد فقدان الوزن بشكل خاص على تقليل أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، التي تساهم فيها حدوث العقم عند العديد من النساء.

مخاطر زيادة الوزن :-

الوزن الزائد والبدانة هما من أكثر المخاطر التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وهنا سوف نتعرف على أبرز المخاطر الناجمة عن زيادة الوزن ولعل من أهمها:

  • مرض السكري: مرض السكري يظهر بشكل كبير في حالات الوزن الزائد، كما أن المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل العمى وبتر الأطراف ومرض الكلى ومخاطر السكتة الدماغية تزيد بشكل كبير في حالات السمنة المفرطة.
  • أمراض القلب: تزيد أمراض القلب لدى الأشخاص البدناء، حيث يمكن خفض الكولسترول وعلاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق فقدان الوزن، مما سيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن ارتفاع الكولسترول يساهم في تراكم البلاك في الشرايين والأوردة.
  • كما أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من الضغط على القلب ونظام الأوعية الدموية، لذا يمكن لفقدان الوزن التحكم في هذه المخاطر في كثير من الأحيان دون تناول جرعات أقل من الأدوية.

إقرأ ايضًا عن: أنواع مشروبات الديتوكس الخاصة بحرق الدهون

نصائح هامه لفقدان الوزن سريعا :-

هناك العديد من النصائح التي تساعدك على فقدان الكثير من الوزن بسرعة، ومع ذلك، فإن معظمهم سيجعلك جائعًا وغير راضٍ، وإذا لم يكن لديك قوة إرادة حديدية، فإن الجوع سوف يجعلك تتخلى عن هذه الخطط بسرعة.

ولعل من أهم هذه النصائح هو ما يلي:

  • تناول وجبة فطور غنية بالبروتين: حيث قد تبين أن تناول وجبة إفطار عالية البروتين تعمل على الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وخفض السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • تجنب المشروبات السكرية وعصائر الفواكه: هذه هي الأشياء الأكثر تسميناً التي يمكن وضعها في جسمك، ويمكن أن يساعدك تجنبها على إنقاص وزنك.
  • شرب الماء قبل نصف ساعة من وجبات الطعام: حيث قد أظهرت إحدى الدراسات أن شرب الماء قبل نصف ساعة من وجبات الطعام يزيد من فقدان الوزن بنسبة 44٪ على مدى 3 أشهر.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان: حيث تشير الدراسات إلى أن الألياف القابلة للذوبان قد تقلل من الدهون، خاصة في منطقة البطن، كما أن مكملات الألياف يمكنها أن تساعد أيضا.
  • شرب القهوة أو الشاي: إذا كنت من محبي القهوة أو الشاي، فاشرب قدر ما تشاء حيث أن الكافيين يمكن أن يعزز من عملية حرق السعرات الحرارية بنسبة 3-11 ٪.
  • تناول طعامك ببطء: حيث أن تناول الطعام سريعا يكسبك وزنا أكثر بمرور الوقت، بينما الأكل ببطء يجعلك تشعر بالشبع ويزيد من هرمونات خفض الوزن.
  • قم بوزن نفسك كل يوم: حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم كل يوم هم أكثر الأشخاص عرضة لفقدان الوزن.
  • النوم بشكل جيد: حيث أن قلة النوم هو واحد من أقوى عوامل الخطر لزيادة الوزن، لذا من المهم الاهتمام بنومك.

جدول للوجبات اليومية الصحية للتخسيس :-

جدول للوجبات اليومية الصحية التخسيس
جدول للوجبات اليومية الصحية التخسيس

في هذا الجزء من المقالة سوف نقدم لك طريقة هامة من خلال عرض الوجبات التي تساعد على التخسيس وانقاص الوزن، ولعل من أهمها ما يلي:

  • اليوم الأول: يمكنك تثبيت وجبة الإفطار من خلال تناول بيض مسلوق، طماطم،خيار، جبنة بيضاء منخفضة الدسم، أما الغداء فيمكن تناول ستين جرام ستيك بقري مشوي، وكوب زبادي، ولا بأس في تناول سلطة خضراء وجبة العشاء.
  • اليوم الثاني: يمكن تناول غذاء مكون من دجاج مسلوق ، سلطة زبادى بالخيار، أما عن وجبة العشاء فيمكن إضافة بيض مسلوق، وتناول سلطة بدون زيت.
  • اليوم الثالث: الغداء مكون من تسعين جرام من الجبن الذي تفضله بشرط أن يكون خالى الدسم، وتناول عيش نخالة اسمر، وفي العشاء قم بتناول لحم ستيك مشوي خالي من الدهون.
  • اليوم الرابع: يمكن تناول أي نوع من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل البروكلى، قرنبيط، سبانخ في الغداء، والعشاء يمكن تناول كوب من الزبادي بدون سكر.

سيؤدي تناول وجبات الطعام بهذه الطريقة تلقائيًا إلى إدخال كمية الكربوهيدرات في النطاق الموصى به من 20 إلى 50 جرامًا يوميًا.

كما يمكن للحمية الغذائية السابقة أن تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60٪، وتقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل إلى النصف، وتجعلك ممتلئًا تمامًا بتناول 441 سعرة حرارية أقل يوميًا.

نظام غذائي متكامل للتخسيس :-

نظام غذائي متكامل للتخسيس
نظام غذائي متكامل للتخسيس
  • خفض نسبة ما تتناوله من السكريات والنشويات: فيجب التقليل من تناول المعكرونة، الأرز وغير ذلك من المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

عندما تفعل ذلك، تنخفض مستويات الجوع وينتهي بك الأمر إلى تناول سعرات حرارية أقل بكثير، وبدلاً من حرق الكربوهيدرات للطاقة، يبدأ جسمك بالتغذية من الدهون المخزنة.

  • خفض نسبة الكربوهيدرات: حيث أن ذلك سوف يقلل مستويات الآنسولين، مما يجعل الكلى الخاصة بك تقوم بإلقاء الصوديوم والماء الزائد من جسمك، وهذا يقلل من سخام وزن الماء غير الضروري.

من المهم التمسك مصادر الكربوهيدرات الصحية مثل الشوفان والأرز والكينوا والبطاطا والبطاطس الحلوة والفاكهة ، إلخ.

  • تناول البروتين والدهون والخضروات: حيث يجب أن تحتوي كل وجبة من وجبات الطعام على مصدر بروتين و مصدر للدهون ومصدر الخضروات منخفضة الكربوهيدرات.

ويمكنك أن تجد البروتين في اللحوم سواء لحوم البقر والدجاج ولحم الضأن، الأسماك والمأكولات البحرية مثل سمك السلمون والروبيان، ويجب أن تتناول ما سبق بمقدار ولا يجب المبالغة في تناول الكثير من البروتين.

والآن هيا بنا لنتعرف على: ما هو نظام ketogenic diet ؟

وفي نهاية مقال جدول للوجبات اليومية الصحية التخسيس ، يجب أن نشير إلى أهمية تناول الطعام الصحي من أجل فقدان الوزن والتمتع بحياة أكثر متعة.

شاهد أيضاً

ما هو نظام ketogenic diet ؟

ما هو نظام ketogenic diet ؟

ما هو نظام ketogenic diet ، هو حديث منصة موقع معلوماتي  اليوم، حيث أن نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!