الرئيسية / تطوير الذات / تعزيز وتحسين الثقة بالنفس

تعزيز وتحسين الثقة بالنفس

تحسين الثقة بالنفس, بالتأكيد ان الجميع يبحث عن النجاح في جميع فروع الحياة سواء الإجتماعية او التعليمية والمهنية. وتعتبر الثقة التي يتمتع بها الشخص هي معيار قوي علي مدي نجاحه في جوانب الحياة. 

فلا يمكن ان نجد أحد الأشخاص المشاهير او الذين لديهم وجهات نظر قوية او اعمال مؤثرة إجتماعيا ثقتهم معدومة او محدودة بانفسهم, فإن المؤشرات تؤكد علي ان الأشخاص الناجحون في حياتهم لديهم ثقة عالية في قدراتهم الخاصة والتي تجعلهم دائما يحققون الكثير من الامور التي يعتقد البعض إنها صعبة.

كما إن مشكلة إنعدام الثقة من الممكن ان تؤدي للعديد من المشاكل النفسية مثل الإصابة بالإكتئاب او حب العزله, وإجتماعيا في عدم القدرة علي التواصل مع الاخرون او التقدم في الحياة العلمية والمهنية.

تحسين الثقة بالنفس

تحسين الثقة بالنفس

هل واجهت في حياتك بعض التحديات او الصعوبات التي إعتقدت إنك لن تنجح بها مهما قمت من محاولات, او بحثت عن حلول لها مما تسبب في ترك العديد من الفرص. وعند قيام أشخاص اخرون بحل المشكلة او المساعدة في التخلص منها ادركت بأن طريقة التفكير لهؤلاء الأشخاص لم تكن تختلف عن طريقة تفكيرك بالشكل الكبير.

في الحقيقة تعتبر هذه من اكبر المشكلات, حيث يعتبر الخوف من المشاكل المسببة لإنعدام الثقة بشكل كبير حيث يعاني الكثير من الخوف في سرد افكارهم او عدم الرغبة في التحدث للإعتقاد بأن طريقة الحديث لن تكون جيدة او تحقق منافع تذكر في المناقشة او الأعمال. فالخوف من اكبر الأسباب لعدم تقدم الأشخاص وسبب رئيسي في فشلهم وتراجع مستوياتهم في مختلف الفروع.

وهذا النوع لا يعتبر خوف من شئ ملموس او مادي, بل يكون الشعور بالخوف من الفشل او حتي الخوف من المحاولة والتي تكون في الكثير من الأحيان صحيحة وتؤدي لنتائج إيجابية ولكن التردد في إتخاذ القرار يسبب العكس. فيعتبر التخلص من الخوف من اهم الطرق التي تساعد في التخلص من مشكلة إنعدام الثقة بشكل كبير.

أهم نصائح تحسين الثقة بالنفس

  • تبادل الثقة, تعتبر واحدة من اهم النقاط التي يجب الإهتمام بها حيث نجد بان الاشخاص الذين لا يثقون في الاخرون ممن حولهم يكون الشعور متبادل مع الاخرين ايضا, ” فاقد الشئ لا يعطيه ” فإذا كنت من الأشخاص الذين ينتابهم الشك في الكثير من الأحيان والمواقف فيجب التأكد علي إنك ايضا لن تحصل علي الثقة من الأخرون. فحاول ان تكون شخصية إجتماعية بشكل اكبر. من خلال الثقة في من حولك حتي ينتابهم نفس الشعور بالثقة إليك.

 

  • واحدة من أفضل العوامل المساعدة في تحسين الثقة بالنفس هو الإهتمام بالمظهر الشخصي من خلال إختيار ملابس متناسقة او القيام بتغيير قصات الشعر والنظافة الشخصية, جميع هذه العوامل تجعل نظرة الأخرون للشخص ممتازة. ويتم الشعور بان هذا الشخص يتمتع بشخصية قوية ويبدو وإنه واثق من نفسه.

 

  • درب نفسك, يمكنك من خلال اوقات الفراغ او عند البقاء بمفردك في المنزل ان تقوم بالنظر إلي المرأة والتحدث في موضوع محدد, حيث يساعد هذا الإسلوب في معرفة نقاط القوة او الضعف للشخص. يكون ذلك من خلال مراقبة حركة الجسد مثل العين او التعبير الحركي بواسطة اليد او إيماءات الرأس. فيجب ان يكون الشخص هادئ في ردود الأفعال خاصة عند المناقشة. كما ينصح بالتدرب علي طريقة الحديث من خلال تحديد نبرة الصوت الملائمة للمواقف المختلفة. فلا ينصح بأن يكون صوت الشخص منخفض بشكل مبالغ فيه ويفضل التحدث بصوت مرتفع قليلا حتي يستطيع جميع المشاركون الإستماع له, ولكن يجب الحذر من ان يكون الصوت مرتفع عن الحد او غير واضح.

 

  • لا تنظر للقضايا من الجانب السلبي, فمن اهم عوامل شعور الثقة بالنفس هو نظرة التفاؤل في الحياة. فنجد بأن الاشخاص الذين دائما ما يفكرون في عدم القدرة علي مواصلة الحياة سواء المهنية او حتي الإجتماعية يكون لديهم إهتزاز في الثقة بشكل كبير, علي عكس الأشخاص الذين يبحثون دائما عن حلول لمشاكلهم ولا يتمتعون بنظرة تشاؤمية في حياتهم.

 

  • قم بإكتشاف نفسك, بالتأكيد ان الله جعل في كل شخص العديد من المواهب او الإيجابيات والتي بعض الأشخاص لا يعرفونها او في حاجة لمساعدتهم في إكتشافها. فحاول ان تقوم بالبحث بداخل نفسك عن أمر او شئ انت مميز فيه وتقوم بأداءه بالطريقة الممتازة. وقد تكون هذه الموهبة بسيطة او يعتقد الشخص بإنها غير هامة ولكن يكون هنا الإهتمام بالجوهر منها. حيث تساعد هذه الطريقة في التمتع بثقة أفضل من خلال الشعور بأن الشخص يستطيع التأثير في بعض القضايا بنفسه وبدون مساعدة.

 

  • ممارسة الرياضة. من افضل الخطوات المساعدة في التمتع بثقة عالية هو القيام بالتمارين المختلفة او ممارسة بعض الرياضات بشكل منتظم ولو لفترات بسيطة. فإن المجهودات البدنية التي تتم في وقت التمرين في مختلف الرياضات تظهر نتائجها علي الشخص سواء نفسيا في الشعور بالقدرة علي بذل المزيد من الجهد للحصول علي نتائج أفضل, او شكليا وهو ما يظهر للأخرون بأن الشخص الرياضي يتمتع بثقة كبيرة. والكثير من الرياضيين خاصة في كمال الأجسام اكدوا بأن ثقتهم زادت بشكل كبير بعد الإنتظام علي ممارسة الرياضة وجعلت نظرة الناس لهم أفضل من السابق.

تحسين الثقة بالنفس

 

العوامل التي تؤدي لفقدان الثقة بالنفس

في هذه الفقرة سوف نتحدث عن بعض النقاط التي تؤثر بشكل سلبي علي عملية تحسين الثقة بالنفس. فهذه العوامل والتي يغفل الكثير عنها قد تؤدي لنتائج عكسية في الشعور بعدم القدرة علي التأقلم مع الأخرون, او الشعور بأن الرأي الشخصي في بعض الأمور لن يكون مجدي او ذو منفعة كبيرة. كما إن هذه العادات قد تجعل الشخص يرغب في البقاء وحيدا او في عزلة بعيدا عن الأخرين مما يسبب بعض الأمراض النفسية مثل الإكتئاب وغيرها.

  • تجنب أصدقاء السوء: كما تحدثنا بأن من اهم عوامل تحسين الثقة بالنفس هو النظر للجوانب الإيجابية للحياة والبحث عن المميزات والمواهب التي متاز بها كل شخص. فيجب معرفة بأن بعض الأصدقاء الذين لديهم نظرة تشاؤمية للحياة او الذين يقوموا بالتركيز علي عيوب الأخرون يعتبروا من اخطر الأسباب التي تؤدي لمشكلة إنعدام الثقة بالنفس. لذلك حاول ان تبتعد عن هؤلاء الأشخاص إذا كنت تريد تحسين ثقتك بنفسك.

 

  • الحياة الروتينية او القديمة: واحدة من اهم الأسباب للشعور بالوحدة او عدم القدرة علي التأقلم مع الاخرون هو البقاء والتفكير في الماضي مثل الحوادث القديمة او وفاة احد الأصدقاء وغيرها, كما إن البقاء في نفس الحيز او المكان لفترات طويلة بشكل مستمر لا يساعد علي تجديد النشاط او مساعدة العقل علي التأمل وروح الإبداع للشخص.

 

  • الثقافة: لا يمكن ان يعاني الأشخاص الذين يقومون بالقراءة المستمرة او التعرف علي الثقافات الاخري ان يتم إصابتهم بالأمراض النفسية بمختلف انواعها, او المعاناة من مشكلة إنعدام الثقة, فتعتبر الثقافة بمختلف انواعها من قراءة الصحف اليومية والكتب العلمية والقصص تساعد في إعطاء الشخص نظرة أشمل للمواضيع والقدرة علي حل المشاكل بشكل أفضل.

شاهد أيضاً

التأثير فى الاخرين

فن الاقناع و التأثير فى الاخرين

التأثير فى الاخرين, بالتأكيد ان الشخص الذي يتمتع بشخصية قوية يستمع إليه الناس والأصدقاء بدرجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!